برق العز
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات برق العز ونأمل أن تسجل معنا حتى تفيد وتسفيد و تتواصل مع أحباءك وأصدقاءك
وتذكر قول الله تعالى (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))


منتدى برق العز موقع تواصل اجتماعي دردشة برامج تبادل خبرات
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

                     

مساحة إعلانية
تي في قرأن






المواضيع الأخيرة
» أقرأ وتخيل
الجمعة يونيو 06, 2014 6:40 am من طرف عاشقة امي

» في مجتمعي
الجمعة يونيو 06, 2014 6:34 am من طرف عاشقة امي

» معلومات غريبة جدا ومفيدة جدا جدا
الجمعة يونيو 06, 2014 6:22 am من طرف عاشقة امي

» انتبهو.............انتبهو...............انتبهو....
الجمعة يونيو 06, 2014 6:12 am من طرف عاشقة امي

» مستشفى بيت مال المسلمين
الخميس يناير 30, 2014 1:08 am من طرف Admin

» دوري الشطرنج بمركز الشباب
الخميس يناير 30, 2014 1:04 am من طرف Admin

» كان هناك فراشة
الأحد نوفمبر 10, 2013 9:37 am من طرف طارق عبداللاة

» توفير عمالة من مصر كافة المهن بدون مصاريف فقط خلال 14 يوم (مكتب استقدام عمالة مصرية)
الأحد مارس 17, 2013 5:51 am من طرف nour2000

» احتاجك بقربي
الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:43 pm من طرف Admin

» لا يسأل عنك !!!!
الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:41 pm من طرف Admin

» فَــقَـط أُريـــدُ نَظــرَةٌ واحِـــدَة
الأحد يناير 06, 2013 12:49 pm من طرف الفردوس

» دخيل الله أبي إنسان
الأحد يناير 06, 2013 12:35 pm من طرف الفردوس

» بعــــدَ فـــواتِ الأوان
الأحد يناير 06, 2013 12:32 pm من طرف الفردوس

» أذا سمعت احدا يسب عمر
الأحد يناير 06, 2013 12:18 pm من طرف الفردوس

» حبيب العمر
الخميس أكتوبر 11, 2012 5:20 am من طرف راسم ورسام

» كيف لا احبك...!!!
الخميس أكتوبر 11, 2012 5:17 am من طرف راسم ورسام

» أنفاســـكِ لــي وحـــــــدي
الخميس أكتوبر 11, 2012 5:06 am من طرف راسم ورسام

» معجزة من العيار الثقيل جداً والله ما حتصدق
الثلاثاء يونيو 26, 2012 4:01 pm من طرف الفردوس

» لماذا الرسول كان يبكي !!!!!!
الأربعاء مايو 16, 2012 2:44 pm من طرف t_arek8

» عشر خطوات لمعالجة السرحان فى الصلاة
الأربعاء مايو 16, 2012 2:06 pm من طرف t_arek8

التوقيت المحلي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
همسات
 
Admin
 
الفردوس
 
أبوالعز الزهيري
 
اشرف الغريب
 
aml
 
دعاء
 
بنت العراق
 
t_arek8
 
الحوت
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ السبت ديسمبر 14, 2013 7:48 am

شاطر | 
 

  ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسات
صاحب حضور دائم
صاحب حضور دائم
avatar

عدد المساهمات : 770
نقاط : 1253
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ   الجمعة فبراير 04, 2011 4:13 pm

سؤال واستفسار!!!!!
ما كيفية جمع الصلوات ومتى يتم القصر؟
ولكم مني جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف الغريب
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 480
نقاط : 870
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 45
الموقع : مصر - السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ   الجمعة فبراير 04, 2011 5:20 pm

متى يجوز الجمع في الصلوات ؟
يجوز الجمع في حالة وجود مطر أو سفر أو مرض أو لحاجة ماسة وفي يوم عرفه للحجا .
ما هي الصلوات لتي تجمع ؟
تجمع الظهر مع العصر . والمغرب مع العشاء .. جمع تقديم أو تأخير .

متى يجوز القصر في الصلوات ؟
يجوز القصر في حالة السفر وفي يوم عرفه للحجاج .
ما هي الصلوات التي تقصر ؟
تقصر الظهر إلى ركعتين والعصر إلى ركعتين والعشاء إلى ركعتين .

متى يجوز الجمع مع القصر .؟
في السفر وفي يوم عرفة للحجاج .

ما هي المسافة التي يشرع فيها الجمع والقصر للمسافر .؟
حددها العلماء ب80 كيلو متر .

متى يبدأ المسافر في الجمع والقصر ؟
يبدأ عندما يغادر المدينة التي سيسافر منها وتغيب عنه المباني بحيث لا يرى خلفه سوى الفضاء . عندها يحق له الجمع والقصر .
كم المدة التي يحق للمسافر القصر والجمع فيها .؟
بعض العلماء قالوا 4 أيام .. وبعضهم قالوا ليس محدد بمدة معينة إذا لم يكن المسافر يعلم متى سيعود .. مثلاًُ سافر لإنجاز مهمة معينة ولا يعرف متى سينتهي من انجازها . فيحق له الجمع والقصر طيلة المدة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف الغريب
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 480
نقاط : 870
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 45
الموقع : مصر - السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ   الجمعة فبراير 04, 2011 5:23 pm

واذا كان سؤالك علشان اللي حصل اليوم في ميدان التحرير
فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم
جمع في السفر والمطروالحرب والخوف الشديد
وفي بعض المرات القليله جمع الصلوات بدون عذر
ولم يسأل عن السبب
صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف الغريب
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 480
نقاط : 870
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 45
الموقع : مصر - السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ   الجمعة فبراير 04, 2011 5:27 pm

كثيرا من الأحكام الشرعية مبنية على التيسير الذي يعد روح الشريعة الإسلامية ، و من ذلك الجمع في الصلاة كالجمع في عرفة ومزدلفة أثناء الحج ، والجمع في السفر خلافا للأحناف ، والجمع في المطر الشديد ، والجمع للمرض أو العذر القاهر ، والجمع لأصحاب الأعذار كالمستحاضة ، ونحو ذلك .
يقول المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث :
يجوز للمصلي أن يجمع بين الظُّهر والعَصر تَقديماً وتأخيراً، وبَين المغرب والعِشاء كذلك في الحالات التالية:

1 - الجمع بعرفة ومُزدلفة أثناء الحج، اتفقت عليه كلمة العلماء لفِعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأحناف يحصرون الجمع في هذه الحالة فقط، ولا جَمع عندهم في غيرها.

2 - الجمع في السَّفر وعَليه الجمهور إلّا الأحناف وذلك:

- لحديث أنس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتَحل في سَفره قبل أن تَزيغ الشمس، أخَّر الظهر إلى وقت العَصر، ثم نزل فجمع بينهما. فإن زاغت الشمس قَبل أن يرتَحل صلَّى الظهر ثم ركب» (متفق عليه).

- وحديث مُعاذ قال : «خَرجنا مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم في غَزوة تبوك فكان يُصلّي الظُّهر والعَصر جميعاً، والمغرب والعشاء جَميعاً» رواه مسلم.

3 - الجمع في المطر الشّديد جَماعة في المسجد، وقد فَعله صلى الله عليه وسلم ورَواه عنه البخاري وغيره. وأجاز الحنابلة الجمع للمنفرد في بيته أيضاً.

4 - الجمع بسبب المرض أو العذر، لحديث ابن عباس: «جَمع صلى الله عليه وسلم بين الظُّهر والعَصر، والمغرب والعشاء بالمدينة، من غير خوف ولا مَطر. قيل لابن عباس: ماذا أراد بذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته»، رواه مسلم.

5 - وأجاز الحنابلة الجمع لأصحاب الأعذار كالمستحاضة ومن به سلس بول، وللخائف على نفسه أو ماله أو عرضه، ولمن خاف ضرراً يلحقه بمعيشته إذا ترك الجمع وغير ذلك من الأعذار. وبناء على ذلك يجوز الجمع بسبب ضرورة العمل الوظيفي أو الدراسة خاصة في البلاد الأجنبية، كما يجوز الجمع في البلاد التي يتأخر فيها وقت العشاء بحيث يشق على المسلمين انتظاره.

6 - وجَمع التقديم هو صَلاة العصر مع الظهر في وَقت الظُّهر، وصلاةُ العِشاء مع المغرب في وقت المغرب. وجمع التأخير هو صَلاة الظهر مع العَصر في وقت العصر، وصلاة المغرب مع العِشاء في وقت العشاء، ولا تدخل صلاة الفَجر في رخصة الجمع أو القصر ولا يُجمع العصر مع المغرب.
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
صاحب حضور دائم
صاحب حضور دائم
avatar

عدد المساهمات : 770
نقاط : 1253
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ   السبت فبراير 05, 2011 5:26 am

شكرا لك استاذ اشرف على الشرح الوافي
سؤالي كان بسبب السفر وصلتني الاجابه الله يعافيك
بس فيما يتعلق بكيفية الجمع والقصر هل هي (ان تنوي لصلاة الفرض اربع ركعات بتسليمتين؟)
وهناك استفسار اخر في اوقات العمل انا طبيعة شغلي في بعض المرات يتطلب ان يكون متواصلا من صلاة الظهر الى صلاة العشاء ولو اديت الصلاه ممكن ان اؤديها بسرعه ومن غير خشوع هل يجوز ان اجمع بين الصلاوات؟ولك مني جزيل الشكر استاذي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
صاحب حضور دائم
صاحب حضور دائم
avatar

عدد المساهمات : 281
نقاط : 493
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ   السبت مارس 12, 2011 12:10 am

تصلى الرباعية ركعتين، فتصلى العشاء ركعتين جهراً، كالصبح، وتصلى الظهر ركعتين كذلك؛ إلا أن المصلي يسر بقراءة الفاتحة والسورة فيها، وكذا صلاة العصر، وإنما يكون قصر الصلاة في السفر خاصة في الصلاة الرباعية فقط .
ماهي نيّة صلاة المسافر؟
الجواب: لا يشترط في النيّة ذكر القصر أو التمام.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
فإن المسافة التي يجوز فيها القصر مختلف فيها والإجماع على أن مسافة 80كم في انقطاع البنيان يجوز فيها القصر (وإن اختلف العلماء فيما دون ذلك، وقال بعضهم بل يجب فيها القصر)قال أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ شك شعبة يصلي ركعتين (أي يقصر الصلاة)، ، وأما الجمع فالجمع للحاجة جائز سواء في الحضر أو السفر فيجوز للمستحاضة والمريض وذو الحاجة الشديدة الجمع ،فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أعجله السير في السفر يؤخر المغرب حتى يجمع بينها ،قال سالم وأخر ابن عمر الصلاة فقلت له الصلاة فقال سر فقلت الصلاة فقال سر حتى سار ميلين أو ثلاثة ثم نزل فصلى ثم قال هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إذا أعجله السير ،فالجمع للحاجة فإن لم تكن هنالك حاجة فالأولى عدم الجمع واما مدة الإقامة التي توجب على المسافر الإتمام فلا يوجد في ذلك نص صريح والصحيح أن الإية مطلقة فمادام لم يجمع المسافر الإقامة فلة أن يجمع ويقصر والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 677
نقاط : 972
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ   السبت مارس 12, 2011 12:17 pm

ماشاء الله عليكم
شعر ماشي
فتاوى ماشي
صحافة ماشي
تسلموا يا الغاليين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://barqalez.yoo7.com
 
ღ♥ღ(سؤال واستفسار!!!) ღ♥ღ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برق العز :: الكتب القيمة-
انتقل الى: